الأحد، 25 أكتوبر 2015

نوبات الغضب: العلوية والسفلية

نوبات الغضب: العلوية والسفلية

تعتبر نوبات الغضبات من أكثر اللحظات البشعة في تربية الأطفال. فهي تحول الشخص الذي يملك قلوبنا إلى أقبح كائن على وجه الأرض.
تعلم معظم الأباء ان هناك طريقة واحدة جيدة للتعامل مع نوبة الغضب وهي: تجاهلها. وإلا سوف يفهم الطفل ان لديه سلاح يمكنه استخدامه مرات ومرات للضغط عليك.
ولكن ماذا يخبرنا هذا العلم الجديد عن العقل فيما يتعلق بنوبات الغضب؟
هناك أيضًا نوعان من نوبات الغضب. تحدث نوبة الغضب في المخ العلوي عندما يقرر الطفل ان يضغط عليك ويرهبك حتى تنفذ له ما يريد. فهو يستطيع ان يتوقف فورًا بالرغم من غضبه الظاهري، عندما تلبي طلبه أو تذكره بأنه سيفقد شئ محبب إليه. والسبب في انه يستطيع التوقف هو أنه يستخدم المخ العلوي في هذه اللحظة. وهو قادر على التحكم في مشاعره وجسده وعلى أن يكون منطقيًا ويتخذ قرارات صحيحة. يبدو الطفل فاقد التحكم تمامًا عندما يصرخ في وسط المتجر "اريد هذا الحذاء الآن" فهو يعمل من منطلق استراتيجية ليصل للنتيجة المطلوبة: ان تذهب فورًا وتشتري له الحذاء.
يعرف الوالد الذي يدرك نوبات الغضب للمخ العلوي استجابة واضحة واحدة: لا تتفاوض أبدًا مع ارهابي J.
تتطلب نوبة الغضب للمخ العلوي حدود حازمة ومناقشة واضحة عن السلوك المناسب وغير المناسب. يكون الرد الجيد في هذا الموقف بهدوء هو "اتفهم انك تريد الحذاء ولكن لا تعجبني الطريقة التي تتعامل بها. ان لم تتوقف حالًا لن تحصل على هذا الحذاء وسوف احتاج إلى إلغاء نزهة بعد الظهر لأنك تظهر لي أنك لا تستطيع التعامل بشكل جيد". ويجب عليك ان تتبع هذه العواقب ان لم يتوقف السلوك. فانت تعطي لطفلك تدريب على عواقب افعاله غير المناسبة وتعلمه التحكم في انفعالاته، بهذه الحدود الحازمة. فانت تعلمه التواصل باحترام والصبر. وهي دروس هامة للعقل الذي ينمو.
سوف تختفي نوبات الغضب من المخ العلوي بشكل منتظم، إذا رفضت الانصياع لها.

تختلف نوبات الغضب من المخ السفلي تمامًا. في هذه الحالة يصبح الطفل غاضبًا لدرجة أنه لا يعد يستطيع استخدام مخه العلوي (غير المكتمل أصلًا). يغضب طفلك عندما تصب الماء على رأسه لتغسل شعره ويبدأ في الصراخ ورمي الألعاب ويحاول ضربك. في هذه الحالة، يسيطر المخ السفلي خاصة اللوزة الدماغية على عقله العلوي. فهو بعيد كل البعد عن التكامل في هذه الحالة. في الحقيقة، تغمر هرمونات الضغط جسمه الصغير ويعني هذا ان عقله العلوي لا يعمل بشكل كامل. وكنتيجة لذلك، فهو غير قادر لحظيًا على الأقل، على ان يتحكم في جسده ومشاعره ولا أن يستخدم مهارات التفكير العلوية، مثل التفكير في العواقب وحل المشكلات أو التفكير في مشاعر الآخرين.

في هذه الحالة يجب أن تكون استجابة الاباء مختلفة تمامًا. بينما يسرع الاباء في وضع حدود حازمة في نوبة الغضب للمخ العلوي، يجب أن تكون الاستجابة في حالة نوبات الغضب من المخ السفلي تربوية ومريحة أكثر. فكما ذكرنا في طريقة "التواصل ثم إعادة التوجيه"، يحتاج الاباء أولًا في التواصل مع الطفل ومساعدته في تهدئة نفسه. ويمكن هذا من خلال لمسة حانية ونبرة صوت مهدئة. أو في حالة تعريض نفسه أو غيره للخطر، احمله وتكلم معه بهدوء مع إبعاده عن المشهد.
يمكنك تجربة طرق مختلفة وفقًا للحالة المزاجية لطفلك، كل ما يهم هو أن تساعده في تهدئته. لن يجدي أي كلام عن العواقب أو السلوك المناسب. فهو ببساطة لا يستطيع الوصول لتلك المعلومات في منتصف نوبة الغضب من المخ السفلي. إذن فمهمتك الأولى عندما تسيطر اللوزة الدماغية على العقل العلوي لطفلك هو تهدئتها.
بعد الهدوء وبعد أن يدخل المخ العلوي في الصورة مرة أخرى يمكنك الاستجابة  للموقف باستخدام المنطق. "لم يعجبك أن يغسل والدك شعرك بهذه الطريقة؟ هل لديك أي أفكار عن كيفية غسل شعرك المرة القادمة؟" وبعد أن يصبح الطفل في موقف متقبل للكلام يمكنك التحدث عن السلوكيات المناسبة وغير المناسبة ("انا اعرف انك كنت غاضبًا حقًا بسبب صب المياه على رأسك. ولكن لا يجب الضرب أثناء غضبنا. يمكنك استخدام الكلمات واخبار والدك "أنا لا احب هذا من فضلك أوقفه"). يصبح طفلك قادر أكثر على تعلم الدرس لأنك تعلمه عندما يكون عقله متقبلًا للتعلم.
يعلم أي والد ان نوبات الغضب هذه لا تقتصر على الأطفال الصغار فقط. يحدث هذا للأطفال في كل الأعمار (وللبالغين أيضًا!) عندما تسيطر على المخ العلوي مواقف ذات مشاعر قوية. لهذا يمكن أن يساعدنا الوعي بالمخ العلوي والسفلي وأصل حدوث نوبات الغضب، على أن نكون فعالين أكثر أثناء تربيتنا لأطفالنا. فنحن ندرك الآن متى نضع الحدود ومتى نتعامل بعاطفة وهدوء أكثر لنساعد على استعادة المخ العلوي.



توضح لنا نوبات الغضب مثال واحد فقط لمدى أهمية وعملية معرفة قسمين المخ العلوي والسفلي. والآن هيا نتكلم على طرق أخرى تمكنك من مساعدة تطور المخ العلوي لطفلك وأن يصبح أقوى ومتكامل أكثر مع المخ السفلي. 

هناك تعليقان (2):

  1. رااائع , مجهود راااائع ومعلومات ممتازه ما شاء الله ربنا يبارك

    ردحذف
  2. استاذة نهى انا محتاجة باقي ترجمة الكتاب .. لو عند حضرتك كمان الكناب بالانجلش ده ايميلي doaa.haleem93@gmail.com
    وجزيتي خيرا على المجهود العظيم ده

    ردحذف